ودعان.. مسحراتي منطقة خميّر

    شاطر

    ابن حضرموت
    عضو نشط
    عضو نشط

    عدد المساهمات : 85
    نقاط : 191
    تاريخ التسجيل : 20/03/2011

    ودعان.. مسحراتي منطقة خميّر

    مُساهمة من طرف ابن حضرموت في الأحد أغسطس 05, 2012 9:15 am

    مدينة شبام (محافظة حضرموت) إحدى المدن اليمنية التاريخية التي تمتاز بأشهر مباني عالية مبنية من الطين في العالم والموصوفة(ناطحات السحاب) وهناك فيها العديد من المؤروثات الشعبية وخصوصا في الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك .وهنا يهتم الفنان المبدع/صالح سعيد ودعان احد ابناء مدينة شبام والمهتمين بتراثها المتميز والمتابعة للمراجع التراثية في المدينة وفي مقدمتهم الوالد/جمعان خراز الذي يقوم بدور كبير في إحياء تراث المدينة في شهر رمضان وكذلك الوالد/ خميس البقار . واشار الفنان المبدع/ودعان ان مدينة شبام تمتلك الكثير من الكنوز التراثية ليس في شهر رمضان وإنما في كل الشهور. والمسحراتي أو مايسمى عليه في شبام(المفلح) في طوال ليالي الشهر الفضيل يقوم بتجوال كل في منطقته وينشد الأناشيد الخاصة بالمسحراتي وقال ودعان ان اهتمامه بهذا المؤروث جاء بعد تشجيع ومسانده من قبل ابناء مدينة شبام ومقدمتهم المرحوم/محمد باصويطين وعدد من الشباب عندما تم تجسد المؤروث في الذكرى الأولى لوفاة الفنان/بدوي زبير وهي لوحة(كنوز شبام) الذي تم فية عرض المؤروث من ( الوريقة ـ المسحراتي ـ العيطولي ـ الكيف طاري ) .

    وفي ليلة النصف من رمضان الساعة(12) يتجمع المسحرين من جميع مناطق شبام يتجمون امام بيت العاقل حقهم وتسمى هذه الليلة (القصباه) ويدي فيها المسحراتي نماذج من المؤروث الذي يقوم بة في منطقته ويأتي الأهالي في تلك الليلة بالشاهي والقهوة والخبز والدخون وتستمر حتى الثانية ليلا ثم يذهب كل مسحراتي إلى منطقته يؤدي مهامة التراثية اليومية . ومن اهازج الوريقة في ختام شهر رمضان يقولون:



    مسكين رمضان من ليلة حدعشر نشر



    رمضان حمل حمولة في كساه انتشر

    ياريت رمضان يقعد عندنا أربع سنين

    الكبش مرصون والجحلة ملانه طحين



    هذا شي بسيط من المؤروث الشعبي لمنطقته خميّر بمدينة شبام الذي يقوم بة الفنان المبدع/صالح سعيد ودعان احد ابناء مدينة شبام وضارب إيقاع للفنان الراحل بدوي زبير واحد أعضاء فرقة الفنون الشعبية بوادي حضرموت..


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 1:09 am