حضرموت و من مثلك ...

    شاطر
    avatar
    و نلقى الأحبة
    عضو نشط
    عضو نشط

    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 268
    تاريخ التسجيل : 23/06/2009
    العمر : 34
    الموقع : moon

    حضرموت و من مثلك ...

    مُساهمة من طرف و نلقى الأحبة في السبت أكتوبر 10, 2009 11:09 am

    و نلقى الأحبة :
    ــــــــــــــــــــــ




    حضرموت
    ................







    حضرموت : هي منطقة تاريخية تقع في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية وتطل على خليج عدن وبحر العرب وتعتبر أكبر المحافظات اليمنية.

    تقع حضرموت في الزاوية الجنوبية من الجزيرة العربية ويحدها شمالا رمال الأحقاف وجنوبا بحر العرب وعين بامعبد غربا و سيحوت حاليا شرقا (سابقا ظفار). يبلغ طول سواحلها على بحر العرب نحو 450 كم وهي سواحل صخرية في الغالب.

    تبلغ مساحة حضرموت نحو 120,000 ميل مربع أي ما يعادل تقريبا 310,000 كم مربع ويقدر تعداد سكان حضرموت حسب تعداد قبل الوحدة اليمنية 708,008 نسمة عام 1994م حضرموت الكبرى: عاصمتها شبوة.



    حضرموت التسمية
    ..........................



    كما ورد في دائرة المعارف للبستاني إنها نسبت إلى عامر بن قحطان الذي لقب بحضر موت لأنه كان إذا حضر حربا أكثر من القتل، فأصبح يُقال عند حضوره حضر موت، ثم أُطلق للأرض التي كانت بها قبيلته هذه أرض حضرموت، ثم أطلق الاسم على البلاد نفسها. ويشير الحسن الهمداني أن نسبة الاسم تعود إلى حضرموت بن حمير الأصغر الذي غلب على اسم ساكنها على إسمها, أو الغالب كما ذكر في العهد القديم نسبة لحضرموت بن قحطان بن عابر .

    ونتيجة للحالة الاقتصادية لأهل هذا الوادي فقد انتشر أهله في أرجاء العالم الإسلامي. أغلب سكان الوادي من المسلمين السنة ، يغلب عليهم حب الدين والتصوف والعبادة. ومن شيمهم الأمانة. وهم تجار بطبيعتهم. وكتجار إنتشروا حول كافة شواطئ المحيط الهندي ونشروا معهم الإسلام بحسن المعاملة وطيب المعشر. ويطلق على الحضرمي توددا أي أنه يوفر المال لتجارته من الاقتصاد وليس من اعتصار الزبائن.



    حضرموت ماقبل الاسلام
    .................................


    من سنة 525م إلى سنة 630 م

    بعد ضعف الدولة الحميرية وإستيلاء الأحباش على اليمن أصبحت حضرموت تحت الحكم الذاتي لقبيلتي حضرموت وكنده ، وقد كان لكل من القبيلتين ملوك وأمراء ، وقبيلة كنده يقال لها كنده الملوك لولعها بالملك وقد جاء الإسلام وبحضرموت ملوك عديدون من كنده وحضرموت ومنهم الملوك الأربعه جمدا، مشرحا، مخوصا وابضعه واختهم العمرده ، وانما سموا ملوكا لأن كل واحد منهم يملك واديا بأكمله وهؤلاء ملوك بني عمرو بن معاويه بن كنده والاشعث بن قيس امير بني الحارث بن معاويه من كنده بعد ابيه الملك قيس بن معد يكرب ، ووائل بن حجر الحضرمي من قبيلة حضرموت الذي سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما وفد عليه بقية أبناء الملوك سيد الاقيال <جمع قيل> أي الملوك وقيل انه اجتمع بهينن 17 متوجا من كنده أي اميرا من هذا النوع ،، وتنتمي كنده إلى قحطان وقد جاءت في الاصل من عمان إلى حضرموت واستوطنتها ووجدت فيها قبيلة حضرموت القحطانيه التي لها ذووها وأمراؤها كشراحيل بن مره وسلامه بن حجر وغيرهما ممن كانوا قد تملكوا بعض المدن الحضرميه كتريم فأشتبكت معها بحرب سجال وكانت الغلبه في الأكثر لكنده وقد تتحدان معاً ضد الغزو الخارجي.

    قسمت أكثر حضرموت إلى قطاعات أو مناطق اذ ذاك محافدا يختص بالمنطقه بطن أو بطون منها كشبام وجردان ودوعن وشبوة ومن بطون كنده السكون وهم بحضرموت الوسطى ، والسكاسك غرب حضرموت ، وتجيب في عندل وهدون وقشاقش ودمون والهجرين وريدة الدين وغيرها. أما قبيلة حضرموت فلها بعض القطاعات الساحليه وتشترك مع كنده في بعضها كقطاع الكر بين الهجرين والقطن وتنزل الآن في أوساطه قبيلة نهد وشبوة.

    أما الجعفيون <من مذحج> فمنازلهم جردان، وتوجد قبائل أخرى ببلاد حضرموت غير هاتين القبيلتين من أشهرها قبيلة حمير ولكن قد مضى عهد ملكها ونفوذها وفي الشرق قبيلة مهره وتقطن نفس المكان المسمى بأسمها ويكثر هناك اللبان والإبل المهريه الشهيره.



    حضرموت في العصر الاسلامي
    ...........................................



    بعد أن أعز الله العرب بالإسلام وظهوره على جزيرة العرب وفدت إلى الرسول بالمدينه وفود حضرميه جماعيه وفرديه لأعلان الإنضمام إلى حضيرة الإسلام وتقديم فروض الطاعة والولاء ومن الوفود الجماعيه وفد كنده ، حيث ترأس هذا الوفد الأشعث بن قيس الكندي حيث قدموا إلى المدينة المنورة في السنة العاشرة للهجرة فقابلهم الرسول صلى الله عليه وسلم أحسن مقابله كما يقابل أمثالهم من وفود القبائل العربية ولاحظ عليهم ملاحظتين إحداهما : استعمال الحرير والثانية الإفتخار بعظمة جدهم آكل المرار حين قالوا له على سبيل الفخر والإعتزاز الجاهليين نحن بنو آكل المرار وأنت ابن آكل المرار <كانوا يشيرون إلى أن له صلة نسب بهم من جهة الأم> ،، فنهاهم عن ذلك فبادروا بترك ما نهاهم عنه فمزقوا الحرير ،، وقد حصلت مصاهره بين قريش وكندة حيث تزوج الأشعث من أم فروه بنت أبي قحافه أخت الصديق وسواء تم العقد وقتئذ أم بعده فأن الرغبه في التقارب والمصاهره قد حصلت بين القبيلتين وإذا صح مايقال أن رسول الله خطب قتيله بنت قيس أخت الأشعث وتوفي قبل أن تُقدِم عليه من حضرموت فهو يؤكد تلك الرغبه في التقارب بين القبيلتين كما أشرنا.كما وفدت وفود أخرى حيث وفد وايل بن حجر كذلك قيس بن سلمه الجعفي وربيعه بن مرحب الحضرمي .

    كان أول عامل أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى حضرموت هو زياد بن لبيد الانصاري الخزرجي البياضي أحد شجعان الصحابه حيث مكث بها آخر سنين الرسول وخلافة سيدنا أبوبكر وصدرا من خلافة سيدنا عمر وأكثر مقامه بتريم وشبام ،، أما أول مرشد إسلامي ورد حضرموت فهو الصحابي الجليل معاذ بن جبل الامام المقرئ حيث كان نزوله بين قبيلة السكون الكنديه وامتزج بهم وصاهرهم وله طلبه من حضرموت رووا عنه واقتبسوا من علمه وتُقاه، كذلك أيضا أبوموسى الأشعري نزل حضرموت وأرشد أهلها إلى تعاليم الإسلام.

    لقد قام الحضارم بدور كبير في الفتوحات الإسلامية فظهر فيهم القاده والفاتحون أمثال الأشعث بن قيس الكندي فاتح نهاوند وأذربيجان وأميرها وغيرهم كثيرون.



    تاريخ حضرموت
    ...........................



    تاريخ هجرات الحضارم في العالم الاسلامي


    انهم "الحضارمة " .. سكان جنوب شبة الجزيرة العربية )، دخلوا الإسلام في العام السابع للهجرة حين وفد وفدهم على النبي الأكرم صلوات الله وسلامه عليه في مكة المكرمة ، وهم أولئك القوم النبلاء الذين أوصلوا شعاع الإسلام إلى أقصى الشرق الآسيوي ليفتحوا القلوب قبل الأرض .... فإن القينا نظرة على تاريخ هجرتهم خارج حضرموت وجدناه أكبر وأعظم .. كما قال أمير البيان "شكيب أرسلان" أن تاريخ الحضارم ومجدهم الحقيقي "خارج" وطنهم ، وكان "شكيب أرسلان" رحمه الله ينوي تأليف كتاب بعنوان " السيل العارم في تاريخ الحضارم " وتلك المعلومة نقلها معالي الشيخ عبد الله بلخير ولكن المنية عاجلة "شكيب أرسلان" قبل ذلك .

    لقد وفقهم الله في نشر الإسلام ( حتى أصبحو أصحاب الفضل بعد الله في إسلام نصف مسلمي اليوم ) ونشر الحرف العربي وتأسيس حركة أدبية صحفية بحاجة إلى من يتفرغ لدراستها . ولقد أصدر رجال الفكر والأدب الحضارم أكثر من عشرين صحيفة ومجلة في إندونيسيا وحدها ، عوضا عن ماليزيا وسنغافورة وتايلاند وملاوي وبورما والهند وزنجبار والصومال وإثيوبيا وجزر القمر والفلبين . وهذا تراث عربي إسلامي أضاء جبين الأمم المظلمة بأمجاد إسلامية عربية .

    إن هناك ألكثير من الناس لا يعلمون ان للحضارم تاريخاً عريقاً ليس في التجارة فحسب بل في الفكر والأدب والدعوة والفقه في البلدان التي استقروا بها ففي إندونيسيا وسنغافورا وماليزيا وغيرها من جزر شرق آسيا عشرات المؤلفات وعشرات الصحف وعشرات المعارك الفكرية التي ألفها وأصدرها وخاضها الحضارم ومما يحز في النفس أن يتجاهل ويغيب في غياهب التاريخ اجتهاد الحضارم المجيد في خدمة الدعوة الإسلامية واللغة العربية والأدب العربي والذي تحدث عنه احد الكتاب المرموقين من منطقة الخليج وهو الكويتي الدكتور يعقوب (وسف الحجي) وذلك حين أصدر ذلك الباحث الكويتي كتاباً ضخماً عن حياة الشيخ عبد العزيز الرشيد الذي أتصل برجال الدعوة الحضارم هناك ، وأختلط تاريخه بتاريخهم فكتب الدكتورالحجي في هذا الكتاب الذي صدر عن " مركز البحوث والدراسات الكويتية " سنة 1993م فصولاً مشرقة ومنصفة عن تاريخ الحضارم المجيد في إندونيسيا وزين كتابه بصور من صفحات الصحف والمجلات التي أصدروها ، وقال إن الحضارم المسلمين هم رواد الحركة الأدبية الصحفية العربية في المهجر الشرقي مثلما كان الشاميون المسيحيون أصحاب الفضل في تأسيس الحركة الأدبية العربية في المهجر الغربي " أمريكا " ولكن الفرق أن أحداً لم يدرس حركة الأدب والصحافة التي أسسها العرب المسلمون في الشرق وانصبت الدراسات على ما قام به العرب المسيحيون في أمريكا .


    ليست منّة من أهل حضرموت على أحد من العالمين أن يتولوا نشر الإسلام عبر تقنية الدعوة المحمدية ، فلم يشهروا سيفا ولم يجادلوا بالباطل ، بل تسلحوا بعرى الأيمان وقدموا علما يسمى بــ ( فن المعاملة ) فصدقوا مع الله ربهم فسخر الله لهم قلوب العباد ، فدخلت ملايين البشر أفواجا ، فبالصبر واليقين كانت العزة لدعاة الإسلام من أهل حضرموت وعلى رأسهم (سادتهم آل البيت المحمدي) ، وكانوا ومازالوا مصدر أشعاع في تلك البلاد ، فحفظوا للناس حقوقهم فأوفى الناس لهم حقهم ... فللحضارم هناك ميزات كثيرة تميزهم كعرق من ناحية انثربولوجية وفسيولوجية ، فهم قد تفوقوا في دول شرق آسيا على اعتى جماعات الأعمال في جزر الهادي البعيدة ، وهم العصب الصينية ، وقد ورسخوا –الحضارم- أعمالهم وحضارتهم ومعها دينهم الذي ساد تلك الأصقاع ومبادئهم المتسامحة . ومازال السجل الحضرمي الفردي يزخر بأكثر الأفراد ذكاء وفي أكثر من مجال ، وليس الأعمال والتجارة فقط بل والدينية والثقافية والاجتماعية والفنية والعلمية

    والسياسية والنضالية لنيل استقلال تلك الأصقاع ، فنالوا في تلك البلدان أسمى المراتب القيادية ، ولهذا السلوك الحميد دخل الملايين في دين الإسلام حبا وقناعة وان كانت لنا خصوصية نفتخر بها فهذه والحمد لله أهم خصوصياتنا . لم يعزل الحضارم أنفسهم عن المجتمعات التي هاجروا صوبها ، بل هناك تزاوج بينهم وهناك صلة رحم و ود ، وانصهر الكثير منهم في تلك المجتمعات وصاروا من نسيج ذلك المجتمع وجزء من تلك الأمم فوفق منهم الكثير وخابت الأكثرية في جانب التجارة والحياة العملية ، ولا شك إن الذي جذب أولئك الأقوام (الغريبة) إلى الإسلام ما رأوه من تعامل حسن ورجولة وفضيلة في سلوك أولئك التجار الذين قدموا إلى تلك البلاد بقصد التجارة والدعوة إلى الله ثم تزاوجوا مع أهلها وأصبحوا منهم واتجه بعضهم إلى العلم والتدريس ، فأصبحوا رعاة للمؤسسات الإسلامية هناك ، ولا زال عطاؤهم الطيب يؤتي أكله من مدارس وحلقات تحفيظ القران الكريم واللغة العربية .


    وحين ابتدأت الهجرة الحضرمية إلى شبة الجزيرة العربية وبالذات إلى أرض الحجاز ، دخلها الحضارمة وهي أشد فقرا وأعظم تخلفا من أرضهم ، فجاءوها و عملوا كما عملوا في الشرق الأفريقي ، واجتهدوا كما اجتهدوا في الوسط الآسيوي ، وأخلصوا كما أخلصوا في اندونيسيا وماليزيا ، فكانت أرض الحجاز مشهدا من مشاهد العطاء في السنون العجاف الأولى ،فكانوا أبناء لتلك البلاد المعطاء التي منحتهم (ممثلة بفخامة الموحد عبدا لعزيز آل سعود ) الثقة الكاملة والمطلقة نظرا لما ذيع عنهم من حسن المقال وحفظ الأمانة.


    والحضارم قوم في العرب كقنطار ملح في صومعة كبيرة من صوامع الغلال ، أعطوا مساهماتهم المتواضعة في الحياة الفكرية العربية ، ابتداء بالشاعر امرئ القيس الكندي، وأبو العلاء الحضرمي، وعبد الرحمن الغافقي، ومرورا بأبي عبد الرحمن ابن خلدون الحضرمي وعلي أحمد باكثير، وعبد الله بلخير الذي ساهم في الثورة الثقافية في المملكة العربية السعودية في الزمن القريب والكثير الكثير من ألمع رجالات الاقتصاد أمثال الشيخ سالم بن محفوظ الذي بنى إحدى أهم روافد الاقتصاد السعودية واحد أهم مراكز الصرافة بالمملكة التي مولت العديد من المشاريع الخاصة والعامة ، والشيخ جنيد عبد القادر باجنيد نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الأسبق خلال الفترةمن 1963م- 1973م، وأحمد سعيد بقشان ومساهمته في الثورة العمرانية بشكل ملفت وخصوصا في الحجاز ومشايخ آل العمودي وآل بامعوضة الصيارفة الذين دفعوا رواتب الدولة في يوما ما ، والكثير أيضا في المجالات العلمية مثل (باخشب) الذي أسس جامعة الملك عبد العزيز بجدة على نفقته الخاصة في بداياتها ، وكذلك في المجالات الإنشائية التعميرية مثل الشيخ محمد بن لادن الذي أشرف على أعمال اطهر ثلاثة مساجد عمل فيهم لرضى الله غير مبالي بالأرباح والأموال ، فدفع ثمن لهذه الأعمال صحته وراحته وحياته أخيرا ، والعديد غيرهم ممن قدموا للمجتمعات التي عاشو فيها خدمات جليلة نالوا عليها أجرهم ولكن لم يكن غيرهم ليتجرأ على القيام بتلك الأعمال (مثل طريق الهدا) التي عز على الملك فيصل إيجاد شركة مقاولات سعودية أو عربية تقوم بذلك العمل الذي ذهبت روح الشيخ سالم محمد بن لادن أبانه في حادث طائرة فرحمه الله كم من الكيلو مترات تختصر اليوم بفضل الله ثم حنكته الهندسية التي لم يكتسبها من علم بل من فطرة .

    ويتحدث الناس عن الكثير الكثير من الأسماء اللامعة في عالم الاقتصاد والتجارة والصناعة ، وكيف أن هذه الأسماء بدأت من الصفر ثم أمست من أعظم بيوت التجارة علاوة على ما يتسمون به من النزاهة والدقة في العمل والجلد والصبر والالتزام ، ولذلك فقد كانوا هم اللبنة الأساسية في معظم المؤسسات المالية إدارة وتصريفا ، فالعمل لديهم محترم ووقته ثمين والحقوق محفوظة والأمانة قائمة ، ولا مجال للتلاعب بالزمن أو الأرقام .إن هذه أو تلك لا تنفي حقيقة هذا الارتباط الوثيق بين أبناء الجزيرة هنا وأبناء الجزيرة الذين قدموا من حضرموت ، إن الشعور المتبادل والملموس لدى أرقى الطبقات الاجتماعية في المملكة العربية والسعودية والحضارم لسان حالهم يقول تجاه الآخر : (هم منا ونحن منهم سواء كانوا مواطنين متساويين في الحقوق والواجبات ، أو كانوا وافدين ترعرعوا في رحاب هذا البلد الأمين أو فيما حوله من هذه المملكة الطيبة) ، فحضارم المملكة العربية السعودية نشأو وترعرعوا فيها و لم يعرفوا إلا ثراها ولم يشموا إلا هواءها ولم ينهلوا العلم إلا من مناهجها .. بادلتهم الحب حبا .. والعطاء عطاء .. والمملكة قيادة وشعبا أهل لتقديم المزيد .

    إن تواجد الحضارم في أرض الحجاز قديم كما اشرنا فكانوا مِن مَن استقبل الملك الموحد (عبدا لعزيز آل سعود) رحمه الله ، وما أن أعلن قيام المملكة العربية السعودية ألا وكان هؤلاء القوم الحضارم من أوائل الناس الذين وقفوا كتفا بكتف مع مؤسس هذه البلاد ، فساهموا بكل قدراتهم ، وأعطوا بكل إمكانياتهم ، فكان أول من أعطاهم قدرهم و شعر بهم ، فأشاد بهم الملك والأمير فكانوا سندا وعونا في زمن قل فيه العطاء . إن من شكك في ولاء الحضارم لذات الأرض التي منها وعليها قات واقتات ، فقد جهل من هم الحضارم ، وكيف بك تفهم من جهل بالقوم مقامه .

    ليس الحضارم عرقا خاصاً بل هم أخواناً لكل العرب من هذه الجزيرة تفصل بينهم وبين بقية أخوتهم من شتى الأقطار العربية بضعة كيلومترات من الرمال ، ركب أجدادهم البحار صوب شواطئ جديدة في شرق آسيا وفي أفريقيا منذ قرون خوال ، وكانوا خير بني يعرب تمسكا بالدين ومحافضة على قيمه السامية شرفاً وأمانة . إن العقلية الحضرمية والتركيبة النفسية الحضرمية ، تفرض على إخوانكم الحضارمة أن يكونوا أناس لا يعشقون المظاهر ، فبينهم وبينها جفوة كبيرة ، هم البسطاء في التفكير والعقلية والحياة والعيش ، ميالون إلى الحياء والخجل كثيرا ، يتحملون الأذى والمكاره بالصبر ، مقرنين النعمة بالشكر والثناء . جدية في العمل وحرصا على المصلحة وسعياً نحو النجاح .

    إن الظاهرة والعقلية الحضرمية جديرة بالدراسة والتمحيص والبحث والتبحر في تاريخ الهجرة الحضرمية ( التي أتت بهم إلى بلدان الغير ) أو كما نسميها بلدان الشتات الحضرمي التي كان لهم دور يعد الأهم بين جميع الأدوار الدعوية في نشر الإسلام فلن نكف عن تكرار مآثرتنا الكبرى إن الفضل بعد الله يعود للحضارم في إسلام قرابة نصف مليار مسلم في شرق آسيا والهند بالإضافة إلى منطقة القرن الإفريقي ، إن الخصوصية الحضرمية ، تلك العملية الاجتماعية المعقدة التي لم يفهمها ويقدر أهميتها البعض كانت هي العامل الأهم في جميع تلك النجاحات في بلاد الغير, وقد كانت دوما هي الرفيق الأول لكل حضرمي يهاجر من بلاده إلى أي صقع من أصقاع الأرض التي أناروها بعد ظلام .



    أبرز الشخصيات
    ........................






    * امرؤ القيس
    * ابن خلدون
    * العلاء بن الحضرمي
    * يعقوب الكندي
    * علوي بن شهاب مستشار رئيس اندونيسيا
    * حامد البار وزير خارجية ماليزيا
    * آل جمل الليل العائلة المالكة في ماليزيا
    * عبد الرحمن العطاس رئيس وزراء اندونيسيا
    * أسرة بلقية سلاطين سلطنة بروناي
    * عبيد كرومي رئيس تنزانيا
    * عبد القادر باجمال رئيس وزراء اليمن
    * عبد الله الكثيري رئيس وزراء تيمور الشرقية المستقيل
    * عبد الله صالح البار امين عام مجلس الشوري السعودي
    * الشاعر والفنان حسين البار
    * الشيخ مرعي بن مبارك بن محفوظ
    * المقدم عمر بن عبد الله بانقيطة بلحمر الحلكي السيباني / بو الحقوق السيبانية.
    * المقدم حسن بن محمد بارميدي الجوهي السيباني / ناقد سيبان.
    * المقدم محمد باشجار المشجري .مقدم المشاجرة.
    * العميد ركن الشيخ عمر بن سالم باعمر بارشيد الخمعي السيباني.
    * عبد الله بن سالم عبد الله سعيد بارشيد الخمعي السيباني
    * عبد الله أحمد بقشان الحلكي السيباني
    * شيخ شمل قبائل سيبان المقدم أحمد بن الجويد بن سالمين باقديم الخمعي السيباني "المسرح والمضوى "



    1. ام الصريح ((541-591م))
    2. الشيخ قيس بن العبد بن يماني التميمي شيخ بني تميم وطائلة بني ظنه
    3. ابو الطمحان القيني (( من سكان وادي عمد 578-30هــ))
    4. السيد ابو بكر بن عبد الله العيدروس
    5. السيد أحمد شهاب الدين السقاف
    6. السيد ابو بكر بن سالم العلوي
    7. السيد أحمد شهاب الدين السقاف
    8. السيد ابو بكر بن شهاب الدين الأول
    9. أحمد بن محمد بن عبد الرحيم باجابر
    10. ابراهيم بن عمر الحباني
    11. السيد أحمد بن عبد الله العيدروس
    12. السيد أحمد بن زين الحبشي
    13. الدكتور عبد الله بن مرعي بن محفوظ الكندي
    14. الاستاذ المورخ محمد عبدالقادر بامطرف((1915/1988م))
    15. السيد أحمد بن عمر بن سميط (( 1183-1257هـ))
    16. أحمد عمر باذيب ((1211-1280هــ))
    17. السيد أحمد بن محمد المحضار
    18. السيد أحمد بن حسن العطاس
    19. السيد ابو بكر بن عبد الرحمن بن شهاب الدين
    20. السيد أحمد بن عبد الرحمن السقاف
    21. أبو بكر بن أحمد الخطيب
    22. السيد أحمد بن عمر الشاطري
    23. أحمد بن عبد الله السقاف
    24. السلطان بدر بن محمد الكثيري (( 842-915))



    1. بكران بن عمر بن بكران باجمال ((1289-1337)
    2. السيد جعفر بن محمد العطاس ((1142-1208))
    3. السيد جعفر الصادق العيدروس (997-1064هــ))



    * السيد جعفر بن مصطفى العيدروس ((1084-1142))
    * السيد جعفر بن احمد الحبشي ((1120-1189))
    * السيد جعفر بن عبد الرحمن السقاف ((1273-1292))
    * السيد جعفر بن عبد الله السقاف ((1295-1346))
    * حجية بن المضرب الكندي (612م-25هـ)
    * السيد حسين بن عبد الله العيدروس (861-917)
    * حسين بن عبد الله بافضل ((903-979))
    * حامد بن عمر المنفر (1125-1209))
    * السيد حسن بن عمر البار ((1132-1201))
    * السيد حسن بن فارس باقيس ((1186-1256))
    * السيد حسين بن محمد البار ((1250-1331))
    * السيد حسين بن محمد الحبشي ((1258-1281))
    * حسن بن مخدم ((1260-1281))
    * السيد حسن بن علوي بن شهاب الدين ((1268-1332))
    * السيد حسن بن عبد الله الكاف ((1297-1346هـ))
    * السيد حسين بن عبد الله الحبشي ((1296-1333هـ))
    * خويلة الرئامية ((534-601م ))
    * خيار بن اوفي النهدي ((600م-49هـ))
    * رازح النهدي ((536م-601م))
    * سلامة بن صبيح الكندي (581م-13هـ))
    * سالم بن فضل بن محمد بافضل ((505-581هـ))
    * السيد سقاف بن محمد الجفري ((1177-1239هـ))
    * السيد سالم بن أحمد المحضار ((1260-1330هـ))
    * الشيخ سالم بن عبدالرحمن باسويدان




    * السيد سقاف بن محمد السقاف ((1122-1195ه))
    * سهل بن أحمد بن سهل ((1125-1190هـ))
    * سقاف بن عبد الله السقاف (( ولد ينة 1292هـ))
    * سالم بن عمر السقاف ((1294-1324هـ))
    * سالم بن صافي السقاف (( 1295-1339))
    * شيخ بن عبد الله العيدروس ((919-990))
    * شيخ بن مصطفي العيدروس ((1090-1157))
    * شيخ بن محمد الجفري ((1137-1222هـ))
    * شيخ بن أحمد السقاف ((1230-1315))
    * شيخان بن علي الكاف ((1248-1313))
    * شيخان بن محمد الحبشي ((1259-1313هـ))
    * شيخ بن محمد الحبشي ((1264-1348هـ))
    * صالح بن عبد الصمد باكثير ((1092-1147هـ))



    1. طاهر بن حسين بن طاهر ((1184-1241))
    2. طاهر بن عمر الحداد ((1249-1319هـ))



    * عبد الله بن العجلان النهدي ((ولد سنة 546م))
    * عفيف بن معدي كرب الكندي ((576م30هـ))
    * علي بن محمد الحاتمي ((540-600هـ))
    * علي بن محمد الجحيشي ((615-675هـ))
    * عبد الرحمن بن علي بن حسان ((750-818هـ))
    * عبد الرحمن بن محمد الخطيب ((795-855هـ))
    * علي بن أبي بكر السقاف ((818-895هـ))
    * عبد الرحمن بن عمر باهرمز ((840-914هـ))
    * عمر السبيع با دحدح
    * محمد باخشب باشا



    1. مرعي بن مبارك بن هادي بن محفوظ ( عضو مجلس منطقة مكة المكرمة ورئيس شركة بن محفوظ القابضة )
    2. خالد بن سالم بن محفوظ (مالك بنوك مركزيه في بعض الدول ومالك شركة نفط بتروليوم)
    3. محمد حسين صالح العمودي (ايه بي في روك) شركة انشاءات الخزن الاستراتيجيه
    4. عبد الله بن عامر النهدي(مالك أكبر سلسلة صيدليات)
    5. خالد بن سالم بن يمين (مالك سلسلة مستوصفات خالد الطبية و عقاري كبير)
    6. علي عبد الله بقشان
    7. محفوظ بن سالم بن محفوظ (الطيران)
    8. أحمد الفهد باجابر (عقاري)
    9. عبد الله بن محمد بن بشر النهدي ( تاجر ملابس وصاحب مصانع وكالة Bb العالميه)
    10. أحمد سالم بقشان (بيبسي)
    11. عبد الله أحمد بقشان (شركة AT&T العالميه للاتصالات)
    12. صالح بن سالم بن محفوظ (شركة اعمار العقاريه)
    13. عبد الاله بن سالم بن محفوظ (مجموعة سدكو الاقتصاديه)
    14. سعيد الرخيلة العمودي ( شيخ الصرافين بالمملكه)

    * منيف بن عامر النهدي( أكبر موزع قطع غيار تويوتا بالمملكه)
    * [سعيد محمد العمودي] (كفرات تويو)
    * محمد بن سالم بن صريمان النهدي ( مؤسسة المردوف للمقاولات من أكبر المؤسسات في مجال الطرق بالمنطقة الغربية )
    * هادي بقشان (عطور)
    * عبد الله بقشان (عقارات وفنادق)
    * بكر بن محمد بن لادن (مقاول عالمي)



    اللهجة الحضرمية
    ......................



    تتميز اللهجة الحضرمية بخصائص معينة منها قلب الجيم ياء في بعض مدن وقرى الوادي والساحل. اما في وادي دوعن وبعض المدن الأخرى فان الجيم تنطق صوتا غاريا انفجاريا مجهورا أو جيما معطشة. كما تنطق القاف صوتا حنكيا انفجاريا مجهورا. اما الضاد والظاء فقد دمجا في صوت واحد هو الظاء في حضرموت الداخل. كما دمجا في الضاد في حضرموت الساحل.


    تتصف اللهجة بخصائص صرفية معينة تميزها عن باقي اللهجات في الجزيرة العربية و اللهجات العربية الأخرى. فعلى سبيل المثال، يتاثركل من ضمير المتكلم المنفصل و المتصل بجنس المتكلم أنا/ ـنا (مذكر) في" أنا طالب"/ "علمنا استاذي" و أني/ ـني (مؤنث) في "أني طالبة"/"علمني استاذي". اما ضمير المتكلم المنفصل و المتصل للجمع فهو نحنا (للجنسين) فحين نقول في الفصحى" زارنا إبننا"، نقول في الحضرمية "زار نحنا ولدنا". أما الصيغ الصرفية للفعل فهي الأخرى تختلف عن الفصحى في جوانب كثيرة. فصيغة تفاعل على سبيل المثال يمكن إمالة الألف فيها إلى تفيعل و يؤدى ذلك إلى تغيّر في المعنى كما هو الحال في الافعال "شردوا" (هربوا) و " تشاردوا" (هربوا، واحدا وراء الآخر) و" تشيردوا" (تهربوا ). كما تشيع في اللهجة صيغ المبالغة و التكرار ، شأنها شأن بعض اللغات العربية الجنوبية الحديثة والإثيوبية.


    فالفعل "كسر" على سبيل المثال يمكن استخدامه في صيغة فَوعل للمبالغة كما في "كوسر في اللعب" (لعب بعنف- في كرة القـدم) والصيغة المصحّفة التكرارية فَعْوَل كـما في كسْوَر في عبارة "كسور من الضحكات (أطلق سـلسلة من الضحـكات). ونتيجة لعلاقة الحضارم بجنوب شرقي آسيا وشرق افريقيا، يزخر قاموس اللهجة بالكثير من المفردات الاجنبية. الا انه بتوقف الهجرة إلى تلك البلاد في العقود الاخيرة، بدأت تلك المفردات في الاختفاء وخصوصا في اللهحة المحكية.



    تقبلو تحياتي
    و نلقى الأحبة

    ابن حضرموت
    عضو نشط
    عضو نشط

    عدد المساهمات : 85
    نقاط : 191
    تاريخ التسجيل : 20/03/2011

    رد: حضرموت و من مثلك ...

    مُساهمة من طرف ابن حضرموت في الإثنين أبريل 11, 2011 11:20 am

    احلى تاريخ الحضرمي
    بس علينا الحفاظ علية
    وشكراًاخي..

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 18, 2018 4:31 am