العيد في سيؤن له نكهة خاصة , وطعم مميز

    شاطر

    اليوم
    عضو متميز
    عضو متميز

    عدد المساهمات : 163
    نقاط : 125
    تاريخ التسجيل : 21/09/2008

    العيد في سيؤن له نكهة خاصة , وطعم مميز

    مُساهمة من طرف اليوم في الخميس ديسمبر 11, 2008 10:56 am

    العيد في سيؤن له نكهة خاصة , وطعم مميز , وصدق المثل القائل سيؤن والماء و لا سمن البقر في شبام , ما أن يأتي العيد وأنت خارج مدينة سيؤن إلا وتشعر بشي ما يجذبك إليها فتطير على وجه السرعة إلى (الطويلة) لقضاء إجازة العيد بين الأهل والخلان وسنستعرض العيد في سيؤن في النقاط التالية :
    صلاة العيد :
    صلاة العيد هي الشعيرة الرئيسية التي يخرج لها الناس كباراً وصغاراً رجالاً ونساءً حيث يخرج الجميع إلى مصلى العيد الرئيسي الخاص بمدينة الذي يقع أمام ثانوية باكثير للبنات وخلفه مصلى النساء لأداء الصلاة والاستماع إلى خطبتي العيد ,بعد الانتهاء يتبادل الناس فيما بينهم التهاني والتبريكات والفرحة بادية عليهم والسعادة تغمرهم. وهناك من يؤدي صلاة العيد في المساجد .
    العوادات :
    ما يميز سيؤن هو التآلف الاجتماعي وخاصة أيام العيد حيث تبدأ الزيارات لتقديم التهنئة بالعيد (العوادات) عقب أداء صلاة العيد مباشرة فيتزاور الأهل والجيران وتقدم خلالها الشاهي والحلويات وتختم الجلسة بتمرير ( الدخون ) على الحاضرين وأصبحت عادة معروفة إذا مرر الدخون ينصرف المعاودون مباشرة .. وتتجلى في هذه ( العوادات ) مظاهر الأخوة وصلة الأرحام , كما تقام بعض العوادات في بعض المساجد كعواد مسجد طه وعواد مسجد الحبيب علي بن عبد الله السقاف وعواد القبة وهي عوادات تعارف عليها أهل المنطقة منذ فترة من الزمن وبدأت مؤخراً إقامة عوادات في عدد من المساجد الأخرى .
    المنتزهات :
    ما يعيب العيد في سيؤن هو عدم وجود المنتزهات والأماكن المناسبة التي يقضي فيها الناس أوقات فراغهم وهي شكوى قديمة لسكان مدينة سيؤن ولكن لا زالت المشكلة قائمة وقد أقدم بعض التجار على مشاريع استثمارية في هذا الجانب لكنها لا زالت محدودة ومتواضعة , وحاولت الدولة المساهمة في هذا الجانب بإقامتها حديقة الوحدة على امتداد شارع الجزائر إلا أنها لم تكن بالمستوى المطلوب الذي يلبي حاجة مدينة كبيرة كسيؤن .
    التكافل الاجتماعي :
    تتجلى خلال العيد مظاهر التكافل الاجتماعي وقد لعبت الجمعيات في هذا لجانب دوراً و فما أن يقترب العيد حتى تبدأ هذه الجمعيات تعد عدتها من خلال توزيع كسوة العيد ولحوم الأضاحي والمساعدات الأخرى التي تخفف من معاناة الفقراء والمحتاجين في ظل أوضاع اقتصادية متردية وغلاء فاحش ينهش المواطن المسكين .



    مع تحيات اليوم


    herd boooooy
    ۞ مراقب عام ۞

    عدد المساهمات : 1418
    نقاط : 364
    تاريخ التسجيل : 20/01/2008

    رد: العيد في سيؤن له نكهة خاصة , وطعم مميز

    مُساهمة من طرف herd boooooy في الخميس ديسمبر 11, 2008 2:51 pm



    مشكور ياخوي اليوم تسلم يالغالي على الطرح الرائع منك

    وتقرير كامل وشافي عن كيفية العيد في سيئون

    تسلم يالغالي عادات جملية في سيئون لن يتخلا عنها أهل سيئون


    _________________


    حسين بن طالب
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد المساهمات : 2238
    نقاط : -3
    تاريخ التسجيل : 15/06/2008
    العمر : 29
    الموقع : تومسون رود - سنغافورة

    رد: العيد في سيؤن له نكهة خاصة , وطعم مميز

    مُساهمة من طرف حسين بن طالب في الجمعة ديسمبر 12, 2008 12:27 am

    اشكرك من اعماق قلبي على الطرح الرائع
    ماقصرت

    المستكشف
    ۞ مشرف الموقع ۞

    عدد المساهمات : 1821
    نقاط : 281
    تاريخ التسجيل : 19/01/2008
    العمر : 28
    الموقع : في كل مكان

    رد: العيد في سيؤن له نكهة خاصة , وطعم مميز

    مُساهمة من طرف المستكشف في السبت ديسمبر 13, 2008 6:31 am

    فعلا عادات جميلة جدا نتمنى استمرارها
    شكرا لك اخي العزيز اليوم على التقرير الرائع

    الشاب الطموح
    ۞ مراقب عام ۞

    عدد المساهمات : 3685
    نقاط : 202
    تاريخ التسجيل : 22/01/2008
    الموقع : على التكة

    رد: العيد في سيؤن له نكهة خاصة , وطعم مميز

    مُساهمة من طرف الشاب الطموح في السبت ديسمبر 13, 2008 9:30 am

    تلم يالغالي على التقريرالكافي والوافي لعادات مدينة سيئون في العيد


    _________________

    الشاب المتميز
    ۞ إدارة المنتدى۞

    عدد المساهمات : 3058
    نقاط : 621
    تاريخ التسجيل : 04/02/2008

    رد: العيد في سيؤن له نكهة خاصة , وطعم مميز

    مُساهمة من طرف الشاب المتميز في الأحد ديسمبر 14, 2008 12:34 am

    عادات جميله في تلك المدينة وما اجملها من مدينة
    تسلم يا الغلا على التقرير الرائع

    ابوسالم المهاجر
    عضو فضي
    عضو فضي

    عدد المساهمات : 304
    نقاط : 92
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    العمر : 34
    الموقع : جمهورية الصين

    رد: العيد في سيؤن له نكهة خاصة , وطعم مميز

    مُساهمة من طرف ابوسالم المهاجر في الأحد ديسمبر 14, 2008 7:25 am

    تسلم اخوي على ا هذا التقريرالرائع والعيد بين اهلك ونا ساك اهم شي لاكن احنا مكتوب علينا العيد في البلاد لها طعم خاص تحياتي وكل عام وانتم بخير

    الغريب77
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 4
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 14/12/2008

    رد: العيد في سيؤن له نكهة خاصة , وطعم مميز

    مُساهمة من طرف الغريب77 في الأحد ديسمبر 14, 2008 9:52 am

    شي جميل ........ مدري ايش اقول
    لاني مغترب في بلد مش مسلمه ........صدقني ماطعمت العيد السيؤني الحفلات الشبابيه والعوادات
    شكرا على هذا المقال

    samyyyyy
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد المساهمات : 2067
    نقاط : 970
    تاريخ التسجيل : 16/03/2008
    العمر : 31
    الموقع : في كل مكان

    رد: العيد في سيؤن له نكهة خاصة , وطعم مميز

    مُساهمة من طرف samyyyyy في الأحد ديسمبر 14, 2008 1:47 pm

    مشكور على العرض الجميل

    BAMOSA
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 31
    نقاط : 17
    تاريخ التسجيل : 22/05/2008
    الموقع : في كل مكان

    رد: العيد في سيؤن له نكهة خاصة , وطعم مميز

    مُساهمة من طرف BAMOSA في الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 10:36 am

    اكيد سيؤن عيدها احلى ولها طعم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:22 am